مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/03/2022 03:26:00 م

تربية نبات كلاثيا مارنتا في المنزل
تربية نبات كلاثيا مارنتا في المنزل 
تصميم الصورة : رزان الحموي
نبات كلاثيا مارنتا من نباتات الزّينة الدّاخلية، أهم ما يميّز هذا النّبات هو أوراقه المتحرّكة، ويعتبر من أفضل النّباتات الّتي تساهم بتنقية الهواء، فتعالوا نتعرّف على هذا النّبات.

النّبات المتحرّك أو كلاثيا مارنتا: 

تتحرّك أوراق هذا النّبات بشكل ملحوظ، فمن الممكن أن تنكمش نحو الأسفل أو تتّجه نحو الأعلى وكأنّها تتعبّد الله.

متى تتحرّك أوراق نبات الكلاثيا مارنتا؟

عند شروق الشّمس تكون الأوراق متّجهة نحو الأعلى بوضعية تشبه إلى حد كبير باقي النّباتات الطبيعيّة، ولكن عند غروب الشّمس تنكمش أوراق هذا النّبات نحو الأسفل، مما جعل بعض الباحثين يطلقون اسم "النّبات المصلّي" على الكلاثيا مارنتا أو Prayer plant‬، ويسمّى باللّاتينيّة Calathea.

الوصف النّباتي: 

النّبات المصلّي هو من| النّباتات الاستوائيّة|، موطنه الأصلي يعود لأميركا الجنوبيّة.

أوراق النّبات بيضاوية الشّكل عريضة ومتعرّجة الحواف خضراء اللّون وملوّنة، حيث تحمل بعض الخطوط حمراء اللّون وجميلة الشّكل.

الأزهار بيضاء اللّون مائلة للبنفسجيّ.

المتطلّبات البيئيّة: 

الرّيّ: يفضّل النّبات المصلّي الانتظام في مواعيد السّقاية، ويجب ري النّبات عندما نلاحظ |جفاف التّربة| مع الانتباه لعدم إغراق النّبات بالماء؛ حفاظاً على الجذور من إصابتها بالأعفان والفطريّات.

كما يجب عدم تعطيش النّبات لأنّ ذلك يؤدّي لموت النّبات.

ويفضّل عدم سقاية النّبات من مياه الصّنبور مباشرة، لأنّ مياه الصّنبور تحتوي غالباً على الكلور الّذي يعتبر عنصر ضار للنّبات المصلّي، ويمكننا ترك الماء ليلة كاملة في إناء مفتوح حتّى يتطاير الكلور ثمّ سقاية النّبات.

التّربة: يجب أن تكون تربة خفيفة وجيّدة التّصريف وتجنّب زراعة النّبات في تربة مكتومة تحتفظ المياه لفترات طويلة، تجنّباً لأذية الجذور.

الإضاءة: يفضّل |نبات الكلاثيا| مارنتا الإضاءة المتوسّطة، ويجب عدم تعريض النّبات لإضاءة الشّمس المباشرة وخاصّة في فصل الصّيف تجنّباً لاحتراق الأوراق.

الحرارة: يعيش نبات الكلاثيا مارنتا في درجات حرارة تتراوح ما بين 15 حتّى 26 درجة مئويّة، أي يجب حماية النّبات من درجات الحرارة المنخفضة وموجات الصّقيع.

كما أنّ ارتفاع درجات الحرارة يؤدّي لاحتراق حواف الأوراق.

بالإضافة لما سبق، يجب الانتباه لعدم تعريض هذا النّبات لتيّارات الهواء سواء الحارّة أو الباردة.

الرّطوبة: كما ذكرنا إنّ الكلاثيا مارنتا هو من النّباتات الاستوائيّة، ومن هنا نستنتج أنّه نبات محبّ للرطوبة، لذلك يجب علينا رش أوراق النّبات بالماء كل 3 أيّام.

التّسميد: يجب تسميد هذا النّبات كل أسبوعين فقط منذ بداية |فصل الرّبيع| وحتّى الخريف باستخدام سماد NPK المتوازن للمحافظة على جمال الأوراق وحيويّتها، كما يجب تجنّب التّسميد في| فصل الشّتاء|.

التّقليم: يفضّل التّخلص من الأوراق الذّابلة والصفراء بانتظام، من أجل الحفاظ على جمال شكل النّبات.

كما ترون فهذا النّبات ينبض بالحياة والألوان الجميلة والحركات الغريبة الّتي سوف تبهر زوّاركم، كما أنّه نبات سهل لا يتطلّب الكثير من الأمور للعناية به، أنصحكم باقتنائه لتزيين منازلكم ولإضافة حياة أخرى لحياتكم. 

لا تنسوا المشاركة ..............
بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.